arablog.org

“عن الهوايات وأثرها في النفس”

CC0

 

 

إن الهوايات من أفضل الأشياء التي في إستطاعتي قضاء وقت الفراغ .

فالهواية ليست مضيعة للوقت   كما هو شائع  في بلد نامية كأغلب بلداننا العربية التي تلهث وراء قوت اليوم , فليس للهوايات هنا مجالاً , الإ بين هؤلاء المرفهين . كأمثالي كما تطلق علي إحدي صديقاتي , التي بحسب تقديراتها للحياة والعمل . تري إني ممن لديهم وقت لا يعلموا فيما ينفقونه , لتعدد هواياتي ما بين  القراءة والكتابة , وعمل بعض المشغولات اليدوية , وتعلم اللغات الجديدة , فأمثالي بتقديرها هم من الفشلة بإمتياز .

فصديقتي هذه كل وقتها تنفقه في العمل , والأشياء المفيدة (علي حد تعبيرها) , والأشياء المفيدة في تقديرها , هي تلك التي تتعلق بمجال دراستها وعملها , أما غير ذلك من الهوايات فهي الضلال بعينه !

لا أنكر أنها علي المستوي العملي من ذلك النوع الذي يطلقوا عليه “Hard Worker” , ولها مكانة لا يستهان بها في مكان عملها وذلك رغم صغر سنها , وقلة خبرتها , لكن علي مستوي حياتها الخاصة , وحالتها النفسية , فأطنها متدهورة , فكلما تحدثت إليها , لا تكف عن الشكوي من الملل , والضجر من الحياة التي لم تعد تري بها شئ جميل , يغري بالإستمرار  حتي في التقدم بالعمر !

لذا لا نستطيع أن ننكر اهمية الهوايات علي أقل تقدير في التنفيث عن الذات , والتعبير عنها في شكل فني متحضر . فالهوايات والعمل علي تنميتها ليست فقط للتنفيث عن الذات , فلدي أصدقاء يستطيعوا عن طريق هواياتهم أن ينتجدوا أشياء , ويقوموا بجني المال أيضاَ منها .

لذا فهذه إحدي الهوايات التي نستطيع أن نضعها ضمن تصنيف “حرف يدوية” وهي المشغولات التي يتم نسجها عن طريق الخيوط , بواسطة تلك الإبرة الصغيرة ذات السن الذي يتغير حسب الرغبة , ليتراوح ما بين الرفيع , والسميك (إبرة الكروشية)  لينتج مشغولات غاية في الروعة . خاصتاً وإن كنتِ تملكين حساً فنياً تجاه الألوان , لتنتجي في نهاية الأمر “لوحة فنية” متناغمة  عن طريق الخيط , وتلك الإبرة السحرية .

وأذكر مرة حينما رسبت في عامي الأخير بدراستي الجامعية , وشعوري بالفشل الذريع , والذي لم أستطع أن أتخلص منه , الإ عن طريق هواياتي , وأذكر في تلك الأيام أن أبتعت خيطاً كثيراً من كل الألوان المبهجة , وأخذت زاوية ما بحجرتي وعلي أريكتي وقضيت يوماً كاملاً , وبصحبتي إبرتي , وبنهاية اليوم كنت قد أنتجت ما أستطيع أن أطلق عليه “حقيبة” بألوان الطيف وشعرت حينها بسعادة , وفخر شديد , خاصتاً بعدما أعجبت كل من رأها , وتهافتوا للحصول عليها , فعلقتها أمامي وكتبت عليها “أنا لست بفاشلة”وكأني أحفز ذاتي البائسة   ولا أنكر أن مثل تلك الأشياء الصغيرة تستطيع أن تحدث فرقاً كبيراً في النفس !

فصدقاً الهوايات تستطيع أن تخرج أفضل ما بداخلك , وأنت بأسوأ حالاتك علي الإطلاق !

 

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *